Alhakeem Furat

الحكيم فرات كريشان مركز متكامل لطب الاطفال والتوحد

أهمية اللعب عند الأطفال

الرئيسية | خدماتنا | المقالات

أهمية اللعب عند الأطفال
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أهمية اللعب عند الأطفال

اللعب ظاهرة لا تخص الإنسان وحده؛ فكثير من الحيوانات تمارس هذا النشاط. وكلما زادت أهمية التعلم في حياة الحيوانات على حساب الغريزة -كلما تقدمنا في السلم التطوري للحيوانات- كلما زادت مدة وتعقيد اللعب لديها؛ فالقرود تلعب أكثر من غيرها من الحيوانات، فاللعب لديها مسألة تستمر مدى الحياة، مما يقودنا للاعتراف بأن اللعب بالنسبة للإنسان هو حاجة أساسية وليس رفاهية أو هدر للوقت .

لا ينكر أي شخص أهمية اللعب عند الأطفال، ولكن الموضوع لا يقتصر عليهم. شاهد طفلًا يحرك دمية ويحاول أكتشاف أجزائها وأزرارها، يقلبها تارة ويشدها تارة أخرى، وفي المقابل عالمًا يراقب كائنات مجهرية تحت مجهره أو مستكشفًا يحاول تحديد نوعًا نادرًا من النباتات، فالطفل الذي يلعب بالمكعبات ويحاول ابتكار شكل جديد لا يختلف كثيرًا عن المهندس أو المعماري الذي يستعمل هنا الطوب والحديد لبناء منزل وشكل مميز ومختلف والأمثلة على ذلك كثيرة.

أهمية أدوات اللعب عند الأطفال

تكمن أهمية اللعب عند الأطفال بقدرته على تطوير مهارات الطفل الحركية واللغوية والاجتماعية والفنية؛ كما أن الطفل يقوي مهاراته الجديدة المكتسبة عن طريق اللعب، فعندما يبدأ الطفل بالبربرة -البرطمه- فإنه يقوم بشكل متعمد ومتكرر باللعب بالأصوات ومخارج الحروف حتى يتقن مهارة الكلام.

إذا كان لللعب كل هذه الأهمية في تطور أداء الطفل فإن أدوات اللعب لدى الأطفال مهمة كذلك، لدرجة أن كثير من خبراء التعليم لدى الأطفال مثل مونتيسوري  وفروبل قاموا بإعداد أدواتهم الخاصة وإدخالها ضمن مناهجهم التعليمية.

وقد تناقش العلماء كثيرًا حول فوائد وأهمية الألعاب ذات المغزى التعليمي -الألعاب التي تصمم بقصد تعليم الأطفال- والألعاب ذات الاحتمالات اللا محدودة -مثل المكعبات- وتوصلوا الى أن كليهما يقدمان فوائد تعليمية وتنموية للطفل.

من المهم اختيار ألعاب تثير فضول الطفل واهتمامه، وأن يكون للألعاب قدرة على شحذ مهارات الطفل التطورية؛ حيث أن اختيار الألعاب يرسل للطفل رسالة بما يتوقعه البالغون منهم وما يجدونه مناسبًا أو لا. كما أن تصميم العاب الاطفال ومادة صنعها وجودتها وأنواعها ومدى تعقيدها ومناسبتها لعمر الطفل دور أساسي في تطوير مهاراتهم.

من الأشياء المهمة في ألعاب الأطفال مدى اهتمام البالغين بها؛ فمثلًا تقديم ألعاب مكسورة أو ناقصة أو متسخة للطفل أو تقديمها متراكمة فوق بعضها وغير مرتبة، وعدم الحرص على إعادتها وترتيبها ووضعها في مكانها، يرسل رسالة إلى الطفل بأن العالم الذي يعيش فيه هو عالم فوضوي ومهمل وغير مرتب ويعلمه بالتالي هذه القيم السيئة.

سنقوم بنشر مقالات عن ما نراه مناسبا كألعاب وأدوات لعب للأطفال اعتمادًا على الدراسات البحوث والمشاهدات المتراكمة على عقود طويلة في مجال لعب الأطفال.

العاب اطفال منذ الشهر الأول

ألعاب الأطفال ( من عمر سبعة شهور – عمر السنة )

Furat Krishan

Furat Krishan

تواصل معنا